الأمم المتحدة: لا يوجد بلد حقق المساواة للمرأة

hanane | 2015.03.07 - 8:13 - أخر تحديث : السبت 7 مارس 2015 - 8:13 مساءً
ارسال
لا تعليقات
wait... قراءة
شــارك
الأمم المتحدة: لا يوجد بلد حقق المساواة للمرأة
فومزيلى ملامبو نكوكا تقول إنه بعد 20 عاما من اعتماد 189 دولة خطة لتحقيق المساواة للمرأة، إلا أنه لا يوجد بلد واحد وصل إلى المساواة بين الجنسين.
واشنطن- دعاة تمكين المرأة والمساوة بين الجنسين سيصابون بخيبة أمل كبيرة بعد تصريحات دولية أخيرة صادرة عن الأمم المتحدة بشأن تلك القضية، تؤكد عدم وصول أي بلد في العالم للمساواة بين الجنسين.

فقد قالت المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة لتمكين المرأة والمساواة بين الجنسين، إن الفتاة التي تولد اليوم ستكون جدة بالغة من العمر 81 عاما قبل أن تحصل على نفس الفرصة التي يحظى بها الرجل لتصبح رئيسة تنفيذية لشركة، وأن عليها الانتظار حتى تبلغ الخمسين من العمر لتحظى بفرصة متساوية لقيادة البلاد.

وبعد 20 عاما من اعتماد 189 دولة خطة لتحقيق المساواة بالنسبة للمرأة، قالت فومزيلى ملامبو نكوكا، إنه لا يوجد بلد واحد وصل إلى التكافؤ والمساواة بين الجنسين.

وتحدثت المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، قبيل يوم المرأة العالمي الذي يوافق الأحد، وقبل اجتماع لجنة وضع المرأة المقرر له الأسبوع المقبل.

وستستعرض اللجنة برنامجا مكونا من 150 صفحة من أجل العمل على تحقيق المساواة التي اعتمدت في مؤتمر الأمم المتحدة الرائد للمرأة في بكين عام 1995.

وأثارت السيدة الأولى السابقة في الولايات المتحدة، هيلاري كلينتون حماس المندوبين والنساء في كافة أرجاء العالم عندما أعلنت في كلمة هامة لها قائلة: “حقوق الإنسان هي حقوق المرأة وحقوق المرأة هي حقوق الإنسان”.

وقالت ملامبو نكوكا، إن نقص تمثيل المرأة في صناعة القرار والعنف ضد المرأة “ظاهرة عالمية”، وذلك نتيجة هيمنة الذكور في عالم يحتاج إلى تغيير مفهومة حول ما إذا كان للمرأة الحق في المساواة أم لا.