التين لعلاج الإمساك

hanane | 2015.03.10 - 8:04 - أخر تحديث : الثلاثاء 10 مارس 2015 - 8:04 مساءً
ارسال
لا تعليقات
wait... قراءة
شــارك
التين لعلاج الإمساك

عدم وجود الألياف الغذائية بالقدر الكافي في الطعام هو السبب الأكثر شيوعًا للإمساك، تلعب الألياف دورًا هامًا في حركة الأمعاء، من أفضل الطرق الصحية لتعزيز الألياف تناول 3 إلى 6 أكواب من الفواكه والخضراوات يوميًا.

تحتوي الحبة الكبيرة من التين على 1.2 جرام من الألياف، ويُعتَقَد أن حفنة من حبات التين بحجم قبضة اليد كفيلة بتحريك الأمعاء وتخفيف الإمساك

توصي التقارير الطبية بتناول النساء 25 جرامًا يوميًا من الألياف الغذائية، والرجال 38 جرامًا يوميًا، من الهام شرب نحو 8 أكواب من الماء يوميًا لتصبح الألياف أكثر فاعلية، وتستطيع تسهيل حركة الأمعاء. تسبب زيادة الألياف نفخة وغازات، لذلك يُنصَح بأن تكون الزيادة في تناولها تدريجية.

إليك أغنى الفواكه والخضراوات بالألياف:

التين
سواء كان طازجًا أو مجففًا يمتاز التين بأنه غني بالألياف. تحتوي الحبة الواحدة من التين المجفف على 0.8 غرام من الألياف، وتوفر 4 حبات منه كمية من الألياف أكثر من حبة التفاح أو البرتقال. أما التين الطازج فتحتوي الحبة الكبيرة منه على 1.2 غرام من الألياف، ويُعتَقَد أن حفنة من حبات التين بحجم قبضة اليد كفيلة بتحريك الأمعاء وتخفيف الإمساك.

التفاح والكمثرى والتوت
تمتاز هذه الفواكه بأن الألياف تشكل نحو 62 إلى 73 بالمائة منها. من الهام تناول قشر التفاح والكمثرى للحصول على أكبر فائدة منهما، حيث تحتوي القشرة على نسبة كبيرة من الألياف. توفّر حبة الكمثرى الكبيرة نحو 6 غرامات من الألياف، ويحتوي كوب التوت على 3 غرامات.

البازلاء والبقوليات
يحتوي كل كوب من البازلاء الخضراء على أكثر قليلًا من 8 غرامات من الألياف. تعتبر البازلاء من عائلة البقوليات، وتحتوي كل أنواع البقوليات على نسبة جيدة من الألياف، خاصة الحمّص، واللوبيا، والفاصوليا البيضاء.

خضراوات أخرى
يحتوي كل كوب من البطاطا الحلوة على 8 جرامات من الألياف، بينما يحتوي المقدار نفسه من البروكلي على 5 جرامات، ويحتوي كوب الجزر على 4 جرامات، هناك مجموعة أخرى من الخضراوات تحتوي على 2 إلى 4 جرامات في كل كوب، وهي الفلفل، والكراث، والسبانخ.