زوجي عصبي ومش عارفة اتعامل معاه…؟

hanane | 2015.03.10 - 11:16 - أخر تحديث : الثلاثاء 10 مارس 2015 - 11:16 مساءً
ارسال
لا تعليقات
wait... قراءة
شــارك
زوجي عصبي ومش عارفة اتعامل معاه…؟

كوني ذكية وافهمي لغة الحوار معه واعرفي متى تبدأ نوبات القلق والغضب عنده، وساعديه على تجاوز هذه المراحل فهى حالة مرضية في بيتك، ولا تثوري مع ثوراته فالحكيم هو من يمتلك نفسه عند الغضب.

– في بداية نوبات الغضب يجب أن تعرفي حالته النفسية جيداً وتراعيها.

– اعرفي تعابير وجهه وافهميها جيداً، فإذا شعرتِ أن ملامحه فيها غضب أو شدة أو أنه يتنفس بسرعة، أو ينظر بشدة، أو يتلفت بقوة، فاعرفي أنه على وشك الإنفجار في لحظة غضب أثناء حواركِ معه.

– كوني لبقة واحترميه ولا تستفزيه بالإصرار على رأي ما أو معارضته بحده، أو الإستهزاء به أو بكلامه واطرحي رأيكِ بلباقة واسأليه عن رأيه باحترام لأن الإنسان العصبي في حاجة إلى التقدير والإحترام، وإذا أعطيتِ له التقدير اللازم لن يثور عليكِ، فهو حالة دائمة معكِ في المنزل وليس ضيفاً وسوف ينصرف، فهل نضع الحياة الزوجية في كفة مهددة بالخطر أم نحاول أن نحتويها؟

– يجب التعامل مع الزوج العصبي بحذر شديد، فعندما يبدأ الزوج في مرحلة الغضب كوني أنتِ هادئة ومتماسكة وانتبهي لتصرفاتكِ جيداً، لا تقفي بخنوع وعجز واستمعي له جيداً وأشعريه بالإهتمام بعبارات كهذه مثلاً (لماذا أنت غاضب؟) أو (هذا لايستحق الغضب)، ولا تقولي له كلمة (اهدأ) أو (لا أرى أن الأمر في حاجة لكل هذه العصبية!) أو (هذا خطر على أعصابك) بالتأكيد أنه يعلم كل ذلك ولكن هذه الكلمات تشيطه غضباً، ممكن أن تستبدليها بتلك العبارات (أنت على حق)، (لنفكر سوياً في حل كي لا يتكرر الأمر ثانية)، (أعدك بأني سأعمل جاهدة على تحقيق ما تريد)، واجعلى حرصك ليس للنقاش إنما لتهدئته فقط.

– فن ترويض الزوج العصبي يبدأ بعد الإنتهاء من نوبات الغضب بحيث تقومين بالتحاور معه بهدوء، فبعض الزوجات يقمن بمقاطعة أزواجهن تعبيراً عن غضبهن، ولكن احذري هذا واجعلي التفاهم وسيلتك للتعبير عن غضبك فإن لم يكن هناك مجال للتفاهم لحل المشكلة اعرضي عليه نقاش حول عيوب غضبه عليكِ ونتيجة هذا الغضب على البيت، وأشعريه بحرصكِ عليه وأنك تودين أن لو كانت حياتكما أسعد، ساعديه ليكون هادئاً وذلك من خلال تغييرك لوضعه عند الغضب.

– همسة في أذنكِ أيتها الزوجة لا تفكري في الخلاص من زوجكِ لعصبيته فهو حين يثور لم يكن يقصد بهذا إهانتكِ أو جرح مشاعركِ، صحيح أنكِ تقومين بتحمل المسؤولية مثله على عاتقك ولكن تذكري دائماً الإستقرار والثبات وأن الطلاق ليس هو الحل أبداً.

– تأكدي أن الزوج العصبي عادة ما يكون طيب القلب، ولكنه سريع الغضب وهو حاد المزاج شديد الإنفعال ويشعر بضرورة الإسراع في الهجوم على الآخرين قبل أن يباغتوه بالهجوم، ونجده لا يثق بأحد ويركز على نقاشات متصيدة لذا حاولي ألا تظهري له ضيقكِ كي لا يأخذ الخلاف منعطفاً أكبر، وحاولي أن تتعلمي من نساء عاقلات يتمتعن بكم لا بأس به من الحكمة.