الأردن.. 3 آلاف سوري يعترضون على “برنامج الغذاء العالمي”

hanane | 2014.11.12 - 5:21 - أخر تحديث : الأربعاء 12 نوفمبر 2014 - 6:21 مساءً
ارسال
لا تعليقات
wait... قراءة
شــارك
الأردن.. 3 آلاف سوري يعترضون على “برنامج الغذاء العالمي”

عمّان – كشف “برنامج الغذاء العالمي”، التابع للأمم المتحدة (WFP)، عن وصول عدد طلبات الاعتراض على قرار البرنامج، باستبعاد أسر سورية لاجئة خارج مخيمات اللجوء من برنامج القسائم الغذائية الشهرية إلى أكثر من 3 آلاف طلب اعتراض.

وقالت مسؤولة ملف المعلومات في البرنامج، شذى المغربي، إنّ البرنامج تلقى هذه الاعتراضات، من قبل اللاجئين السوريين، للمطالبة بالعدول عن استبعادهم من برنامج القسائم الغذائية باعتباره مصدر دخلهم، مشيرة إلى أن الأقسام المعنية نفذت دراسة 233 طلب من هذه الطلبات.

وأشارت إلى أنه سيتم العمل، على إعادة القسائم الغذائية إلى 148 أسرة، من ضمن الطلبات، التي تم دراستها باعتبار، أنّ الزيارة الميدانية ودراسة حالها، أفضت إلى حاجتها لهذه القسائم كمصدر دخل شهري، فيما تم رفض طلبات لـ 16 أسرة من اللاجئين السوريين، نظراً لعدم حاجتها لمعونة برنامج الأغذية العالمي، فضلاً عن إقرار إعادة دراسة طلب لـ 19 أسرة، من خلال زيارات ميدانية منزلية، للوقوف على صحة البيانات، التي أوردوها ضمن طلب “الإستئناف”، والتأكد من حاجتها لمعونة القسائم الغذائية، من حيث الدخول الشهرية ووضع رب كل أسرة منها.

وأوضحت المغربي، أن “برنامج الأغذية العالمي” ماضٍ في استقبال الطلبات، التي تقدم من قبل الأسر السورية، التي تم استبعادها من القسائم الغذائية، التي يقدمها لهم خارج مخيمات اللجوء السوري، مشيرة إلى أن طلبات الاعتراض “الإستئناف” في حالة تزايد، غير أنها بينت أنه يصعب تحديد عدد الطلبات التي ستقدم بشكل كامل.

ولفتت إلى أن الرد على طلبات استئناف تقديم المساعدات للاجئين، التي يتلقاها برنامج الأغذية العالمي، سيكون خلال مدة قد تصل إلى 3 أسابيع، موضحة أن البرنامج يتلقى الطلبات بشكل يومي.

وكان “برنامج الأغذية العالمي” قد بدأ باتخاذ إجراءات جديدة لضمان وصول المساعدات للأسر، الأكثر تضرراً وضعفاً من بين نصف مليون لاجئ سوري في الأردن، يتلقون المساعدات الأساسية من خلال القسائم الغذائية، من خلال استبعاد حوالي 12 ألف أسرة من اللاجئين السوريين، من برنامج القسائم الشهرية الخاص بالبرنامج، باعتبارها تملك إمكانية الوصول إلى موارد وعائدات مالية كافية، أو شبكات الدعم لتلبية الاحتياجات الغذائية الخاصة بها.

يُشار إلى أن عدد اللاجئين السوريين المسجلين رسمياً في المملكة بلغ 643 ألف لاجئ، خلافاً لآخرين غير مسجلين رسمياً.

وبلغ إجمالي عدد اللاجئين السوريين في المخيمات 97911، منهم 80623 في مخيم الزعتري و12336 في مخيم الأزرق، والبقية يتوزعون على المخيمات الأخرى.

وذكر ممثل مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن اندرو هاربر، أنّ الأردن بحاجة إلى 2,5 مليار دولار للتعامل مع أزمة اللاجئين السوريين حتى نهاية عام 2014، حيث يتوقع أن لا تتجاوز المساعدات الدولية المقدمة للأردن هذا العام 100 مليون دولار.