مصر.. تدشين مبادرة “أطفالنا مستقبلنا”

hanane | 2014.10.29 - 9:05 - أخر تحديث : الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 10:05 صباحًا
ارسال
لا تعليقات
wait... قراءة
شــارك
مصر.. تدشين مبادرة “أطفالنا مستقبلنا”

وقعت وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع أكاديمية ” فيوجن ” للنشر والخدمات التعليمية بروتوكول تعاون تحت عنوان ” أطفالنا .. مستقبلنا ” بهدف تطوير مدارس رياض الأطفال وتنمية قدرات الكوادر البشرية المسؤولة عن رعاية وتعليم الأطفال، وتنمية قدرات الأطفال على الإبداع والابتكار وتنمية القيم الأخلاقية والانتماء الديني والوطني، وإبراز شخصية الطفل بحيث يكون محوراً للعملية التربوية وتنمية قدرات الأطفال جسمياً وعقلياً واجتماعياً وروحياً.

وعلى هامش الاحتفالية التي أقيمت بأحد الفنادق بالقاهرة أقيمت ندوة عن واقع أدب الطفل في العالم العربي شارك فيها نخبة من كتاب الطفل منهم الكاتب يعقوب الشاروني الذي أكد على أن تكنولوجيا كتب الأطفال اليوم تخاطب جميع الحواس والطفل في الخارج يقرأ بحواسه الخمس.

ففي بريطانيا تخصص المكتبات العامة كتب للأطفال تبدأ من عمر أسبوع تصدر أغاني وتتحرك وتخرج أصوات وأضواء ويمكن ارتداؤها أيضاَ بحيث تتفاعل معها كل حواس الطفل .

وقال الشاروني: “للأسف الأسرة المصرية والعربية لم يصل إليها حتى الآن هذا التطور الكبير في عالم الكتب .كما لا يوجد لدينا دور نشر متخصصة تقوم بنشر هذه الكتب”.

بدورها أكدت الكاتبة أمل فرح على أن الطفل بطبعه يميل إلى اكتشاف ما هو جديد والمهم اكتشاف الطريقة المثالية لجذب انتباهه والإحساس هو أقصر طريق للوصول إلى قلب وعقل الطفل.

أما الكاتب السعودي عبد الإله المشرف الذي أشار إلى أننا في مرحلة الرضاعة من معرفة عقولنا ويجب علينا استخدام موروثنا الثقافي ووعينا الذي تشكل عبر تجربتنا الحياتية في مخاطبة طفل نؤمن أنه أكثر ذكاء من الطفل الذي كناه.

وفي نهاية الاحتفالية تم تكريم عدد من كتاب الطفل منهم : الدكتورة ليلى كرم، الكاتب يعقوب الشاروني، الكاتبة أمل فرح، الدكتورة منى جاد والدكتور محمد عطا والدكتور إيهاب سند.