8 أخطاء قاتلة لحميتك

hanane | 2015.03.07 - 8:03 - أخر تحديث : السبت 7 مارس 2015 - 8:03 مساءً
ارسال
لا تعليقات
wait... قراءة
شــارك
8 أخطاء قاتلة لحميتك

من منا لا تعشق الرشاقة وتسعى بكل الوسائل والطرق فى الحصول عليها؟ ولكن هل تعلمين أن هناك بعض الأخطاء التى يمكنها ان تدمر حميتك وتؤثر على مدى فقدك للوزن وعلى شكلك الخارجي!!

وللأسف بعض تلك الأخطاء يعتبرها خبراء التغذية أخطاء خفية يرتكبها الجميع تقريباً بدون ان تلاحظيها
1-  تناول الكثير من الملح والمخللات :
طعامنا العربي غنى بالمخللات المختلفة والكثيرات تجد انه لا ضررمنها فهى خضروات محفوظة بالملح والتوابل فلا خطر او قلقل من سعراتها وهو صحيح فالمخللات سعراتها لا تذكر ولكن كمية الملح بها كبيرة جداً وتلك الكميات من الملح تتسبب فى انتفاخ جسمك حيث تقوم بحبس الماء بجسمك مما يجعلك تتعجبين مع الحمية والرياضة وتظلين منتفخة وبدلاً  من فقد الوزن تكتسبى وزن من الماء المحتبس بجسمك بفضل الملح .

* ولحل المشكلة أبتعدى عن المخللات تماماً اثناء الحمية وأستبدليها بالخضروات الطازجة واحرصى دائماً على معرفة نسبة الصوديوم او الملح فى الأطعمة المختلفة التي تتناوليها فقد تكونى لا تتناولين المخللات ولكنك بتناولك لملعقة كبيرة من الصويا صوص تكوني قد تناولتى 533 غرام من الصوديوم (الملح ) لذا اقرئي مكونات العبوات جيداً وقللى من الملح .

2- كم ملعقة سكر في كوب قهوتك اليومى ؟!
سؤال اساليه لنفسك وبمجرد اجابتك عليه ستعرفى المشكلة فان كان تناولك للسكر اكثر من ملعقة واحدة لكل كوب من القهوة فانتى بعانين من تناول السكر الزائد فالسكر ليس موجود فقط فى كوب الشاى او القهوة بل السكر يتواجد فى تقريباً كل الأطعمة مما يؤدى زيادة تناوله الى عبء على جسمك ويزيد من وزنك ولا يحفز الحرق بل يبطئه
*والحل تفوقى بذكاءك على السكر وابدائي تدريجياً فى تقليل كميات السكر الصريحة التى تتناوليها فى أكواب الشاى والعصير والقهوة اليومية واحرصى على خفض نسبة الأطعمة الغنية بالسكر فى طعامك اليومى مع محاولة التحول للمحليات الطبيعية كالعسل

3-  عدم تناولك ما يكفى من الالياف :
الحمية عا دة ما تواجه عدو لدود وهو الجوع ولتتغلبى على الجوع المستمر الذى يصيبك اثناء الحمية  يجب ان تتنناولى الكثير من الألياف وهنا يقع الخطأ قد تكطونى تتناولين الكثير من العصير الطبيعى والخيار والخس فى محاولة منك لفقد الوزن ولكن ما يجب عليكى فعلاً التركيز عليه هو تناول الأطعمة الغنيةب الالياف التى تشعرك بالشبع لفترات أطول لان المعدة تستغرق وقت أطول بكثير لهضمها مما يقلل من شعورك بالجوع ويزيد من فرص نجاح حميتك
*الحل احرصى على تعزيز حميتك بالفواكه والخضروات الغنية بالالياف كالجزر والتفاح والطماطم والبرتقال واحرصى على تناول الخضروات والفواكه بدلا من تناولها كسموزى او عصير لفترات شبع أطول فقط احرصى على تناول الماء بشكل كبير معه حتى لا تصابى بالامساك.

4-عدم التنويع فى انواع البروتين:
ايضاً تناول البروتين بشكل منتظم فى الحمية يساعدك على تقليل الشعور بالجوع والاحساس بالامتلاء والشبع لفترات أطول  والخطأ الذى تقع فيه الكثيرات هو عدم التنويع والاعتقاد ان البرويتن بالحمية معناه صدور الدجاج او اللحم المسلوق اوالسمك  المشوى فقط مما يصيبك بالملل .

*ولكن ما لا تعرفينه ان تناول البروتين  الصحى للحمية يمكنه ان يتنوع من  اللبن الزبادى و البيض  وحتى الجبن والعدس  لذا لديك العديد من الخيارات فنوعى طعامك حتى لا تصابى بالملل وتحفزى جسمك على فقدان الوزن والحرق المستمر .

5- عدم شرب ما يكفى من الماء:
عدم شرب ما يكفيكى من الماء قد يتسبب فى شعورك بالجوع فالشعور بالجوع العطش كثيراً ما يتشابهون لدى الاشخاص الذين يعانون من زيادة بالوزن فبالماء  يدخل جسمك من الخضروات والفاكهة بنسب ضئيلة لا تكفى لحاجة جسمك من المياه مما يشعرك بالعطش كثيراً ويجعلك تلجأين للعصائر والمياه الغازية.

*ولحل المشكلة كلما شعرتى بالجوع اشربى اولاً  كوب من الماء وانتظرى لبضع دقائق فأن لم يختفى الجوع وقتها تكونين جائعة فعلاً وأحرصى على ان تتناولى ما يعادل من 6-8 أكواب (حسب وزنك ) من الماء يومياً لتجنب العطش والشعور بالجوع.

6- تناول اكثر من حاجتك من اللحوم:
مع ان اللحوم مصدر مهم للبروتين ولكن تناوله أكثر من قدر احتياجك وأكثر من مرتين بالاسبوع  وجدوا ان الوزن يزداد بشكل ملحوظ لدى من يتناولون اللحم الاحمر باستمرار ويكون من الصعب فقدانه  ويصعب عليهم التحكم فى الحصة الكافية لهم منه.

* لذا احرصى على يكون اللحم الذى تتناوليه فى حميتك طازج وغير معالج (كالسوسيس او الهوت دوج ) وان تطهى كميات صغيرة قدر حاجتك فقط واجعليه من مرة لمرتين بالاسبوع على الاكثر .

7- الأكثار من الكربوهيدرات الكاملة الحبة :
بالطبع معروف ان الكربوهيدرات بكثرة لا تتماشى مع حمية ناجحة ولتنجح حميتك يجب ان تراعى كمية الكربوهيدرات التى تتناولينها يومياً ولكن الخطأ هو فى تناول الكربوهيدرات الصحية بكثرة بزعم انها صحة وتساعد على تقليل الجوع ومفيدة للصحة  فكل ما سبق حقيقة فعلاً ولكن كل فوائدها لايمنع عدد سعراتها العالى والتى قد يتجاوز فى بعض منتجات الخبز الكامل الحبة المنتجات الأخرى المصنوعة من الدقيق الابيض
* والحل قللى من الكربوهيدرات عامة أثناء الحمية سواء الصحية الكاملة الحبة او من الدقيق الابيض وأحرصى على ابدالها بالخضروات والبقوليات والعدس والشوفان لتقليل المحتوى من السعرات.

8-  تفويت الوجبات :
قد تظنين ان بتفويتك لبعض الوجبات قد تكونين قد وفرتى عدد من السعرات ولكن العكس صحيح فبتفويتك الوجبات ستعانين من احد تلك الحالات المدمرة للحمية :
* تكونين قد زدتى من شعورك بالجوع فتتناولين اكثر من حاجتك بالوجبة التالية
*تشعرين بالارهاق الشديد وتجدى نفسك فى حاجة لغذاء ملئ بالكربوهيدرات والسكريات ووداعاً للحمية وقتها .

* زيادة الشعور بالجوع الليلي
والحل اوجدى لنفسك الوقت لتناول الطعام مهما كان وقتك وجدولك اليومى مشحون حتى لو قسمتى وجباتك لوجبات صغيرة صحية تشعرك بالشبع وتبعدك عن الاغراءات وتحافظ على حميتك.